منتدى سعادة القلوب
السلام عليكم لقد تم تحويل المنتدى الا رابط التالي
www.saa3aadh.eb2a.com

منتدى سعادة القلوب

منتدى سعادة القلوب
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل محمد شاذلى محمد فمرحبا به
 
 
 
 
 
 


شاطر | 
 

 التعريف بالليزر ، استخداماته فوائده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanannounah



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مُساهمةموضوع: التعريف بالليزر ، استخداماته فوائده   الجمعة أبريل 05, 2013 3:50 am

التعريف بالليزر ، استخداماته فوائده :
الليزر اشعاعات ضوئية مركزة تنفذ إلى الجلد وبصيلات الشعر حيث تقوم هذه البصيلات بامتصاصها .

تتحول طاقة الليزر إلى حرارة تضعف بصيلات الشعر دون أن تحدث أي مضاعفات داخلية ، وتتم حماية الجلد أثناء المعالجة عن طريق عملية تبريد فعالة وذلك بضخ ملطف على الجلد يندفع بنفس سرعة الضوء .
هذا الملطف يعمل على تبريد وتلطيف الطبقات العليا للجلد مؤمناً للأشخاص مزيداً من الراحة ، يساعد هذا على حماية الجلد أثناء المعالجة وفي نفس الوقت يساعد على توصيل كميات أكبر من الضوء تصل إلى نهايات البصيلات لتحطيمها .

يقوم الليزر بإنقاص كثافة الشعر بعد عدة جلسات على فترات متباعدة وتعتمد فعالية هذه الطريقة على كثافة الشعر الموجود في المنطقة المراد معالجتها وعلى درجة نمو الشعر ، فكلما كان الشعر أكثف كلما كانت النتائج أفضل ولذلك يكون العلاج فعالاً أكثر عند الأشخاص ذوي الشعر الأسود أو البني الغامق لاحتوائه على نسبة أعلى من الميلانين الذي يمتص الضوء بنسبة أكبر .

أما أصحاب الشعر الأشقر فإنهم يحتاجون لجلسات أكثر للوصول إلى النتيجة المطلوبة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشعر الأبيض ( الشايب ) لا يتأثر بالليزر وذلك لعدم وجود مادة صباغية فيه .
إذا استخدم الليزر في بعض الأماكن مثل الرقبة وكان الشعر وبرياً فإن الشعر لا يزداد سماكة وإنما يزداد طولاً، وهذا ملاحظ عند فئة معينة من النساء ويعتقد أن السبب هو أما نوع الليزر أو طريقة الاستخدام، وعادة ما ننصح بعدم إزالة شعر الرقبة إذا كان وبرياً.
إزالة الشعر بالليزر لأي مكان في الجسم مثل الإبطين، الأيدي والأرجل وغيرها من أماكن الجسم، وهناك أماكن تكون معالجتها أفضل من الوجه. ولا يوجد أي محاذير من استخدام جهاز الليزر في أي مكان في الجسم.
لشعر لا يزول من جلسة واحدة من الليزر وإنما يحتاج إلى عدة جلسات ويلاحظ المريض أن هناك 3 فوائد من الليزر وهي أن الشعرة السميكة تقل سماكتها وتصبح وبرية والشعر الأسود يقل لونه ويصبح مشقر ويحتاج الشعر إلى 2-3 أشهر حتى ينمو مرة أخرى
ما هي مضاعفات استخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر؟
- مع التقنية الحديثة ووجود أجهزة تبريد مصاحبة لجهاز الليزر فإن المضاعفات قلت كثيرا ولكن من أهم تلك المضاعفات هو تكوين تصبغات سمراء عادة ما تكون مرحلية وتزول بعد أسابيع أو وأحياناً قد تطول لفترة .
ما هي الأسباب التي تؤدي الى التصبغات الجلدية ؟
هناك اسباب عدة من اهمها نوع الجهاز ، اهمال المختصين في المجال ، اخفاء معلومات من المريض عن الحالة الصحية كا إستخدام المريض لبعض الأدوية التي لا يتوافق تناولها مع عمل الليزر .
ونادراً ما يحدث نقص في التصبغ ويحدث مناطق بيضاء من الليزر وهذا عادة يكون للجلد الذي تعرض لاي من انواع البرونزاج أو جلسة زيوت عطرية لذلك دائماً ننصح بعدم عمل جلسة ليزر إذا كان طالبي الخدمة قد تعرضوا لأي نوع من هذه الخدمات .
المفاهيم الخاطئة عن استخدامات الليزر .
مثل الإعتقاد بأن الليزر يسبب امراض سرطانية ، يدمر خلايا الجسم ، يؤثر على الإنجاب الخ الخ الخ ...............
أشعة الليزر هي ذات موجة طويلة وغير متأينة ولا تحمل خاصية تحويل الخلايا الطبيعية إلى سرطانية من الناحية النظرية وحتى من الناحية العلمية فجهاز الليزر معروف منذ العام 1960 ميلادية وحتى الآن لا يوجد حالة واحدة تثبت أن الليزر كان سبباً في حدوث خلايا سرطانية.
أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة non-ionizing radiation وهذه ببساطة لا تسبب أي خلل في شريط DNA وبالتالي لا تسبب أي نمو غير طبيعي للخلايا ولا تسبب سرطان . سرطان الجلد او الاغشية المخاطية حينما يمر عليها الليزر اثناء المعالجة

أشعة الليزر لإزالة الشعر عادة لا تتعدى طبقة الجلد السطحية فلا يمكنها الاختراق ووصول الرحم أبدا. فلو تم إزالة الشعر من بطن امرأة حامل فهذا مسموح ولا يشكل أي خطر على الحامل وكثيراً ما نستخدمه للنساء الحوامل ولا يكون هناك أي تأثير سلبي والحمد لله. وهذا النوع من الأشعة هو آمن وليس له أي تأثيرات سلبية على المرأة ولا جنينها.



هل نشعر بألم اثناء جلسة إزالة الشعر بالليزر :

عادة يكون ألم الليزر خفيف جداً، ويمكن التخلص من هذا الألم بوضع كريم مخدر على مكان إزالة الشعر قبل الليزر بنصف ساعة .

ما هي الاحتياطات التي يجب العمل بها عند استخدام جهاز الليزر؟

- أهم عضو في الجسم يجب الحفاظ عليه هو العينان، ولا بد من تغطيتهما خلال جلسة العلاج بالليزر. وكل ليزر له نظارات مختلفة على حسب طول موجة الليزر.


ماهي الاجراءات المتخذة من قبل المريض بعد الليزر؟

1. قد يكون هناك درجة خفيفة من الاحمرار بعد العلاج بالليزر .
2. يتم وضع كمادات باردة على المنطقة المعالجة لمدة 10 - 20 ثانية لتخفيف الألم والاحمرار.
3. يتم وضع كريم من الكورتيزون بعد الكمادات الباردة لمدة 2 يوم فقط .
4. يسمح بالاستحمام بعد الليزر ولكن يجب أن يكون لطيفاً وبدون حك .
5. يمكن استعمال مواد التجميل في اليوم التالي لإجراء الليزر .
6. بعد حوالي 5 ـ 15 يوم من إزالة الشعر بالليزر سوف يظهر شعر غامق على سطح الجلد وهذا هو الشعر التي تمت معالجته وليس بنمو شعر جديد ويمكن إزالته بدون أي مقاومة تذكر بمسحه بالماء والمنشفة مثلاً .
7. لا تنس تطبيق الواقي الشمسي بشكل متكرر ولمدة عدة أشهر

منقول من محاضرة لمركز مايز الطبي في جامعة نورة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعريف بالليزر ، استخداماته فوائده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سعادة القلوب :: منتديات الحب الاجتماعية :: قسـم الطب وصحة الأسره-
انتقل الى: