منتدى سعادة القلوب
السلام عليكم لقد تم تحويل المنتدى الا رابط التالي
www.saa3aadh.eb2a.com
منتدى سعادة القلوب
السلام عليكم لقد تم تحويل المنتدى الا رابط التالي
www.saa3aadh.eb2a.com
منتدى سعادة القلوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سعادة القلوب

منتدى سعادة القلوب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل محمد شاذلى محمد فمرحبا به
 
 
 
 
 
 


 

 افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مملكة الاحزان:(
~> مراقب عام <~
~> مراقب عام
مملكة الاحزان:(


عدد المساهمات : 372
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
الموقع : العاصمه

افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية    افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 3:05 am

أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية

أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية
أحمد إبراهيم يوسف
إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. أما بعد:
فإن الرسول صلى الله عليه وسلم بُعث وجل همه بعد جمع الناس على توحيد ربنا عز وجل الحفاظ على أحاسيس الناس وشعورهم، ذلك أن كل أمر يرجع إلى ألم المسلم وغمه من شأن المؤمنين ولا ديدنهم، فالمسلم الحقيقي من سلم المسلمون من لسانه ويده، ومن ذلك حرصه صلى الله عليه وسلم على مراعاة شعور المسلم حال التناجي- إن كان لابد منه لصالح الحياة وضرورياتها-، حتى يستقيم الحال، وتستريح النفوس، ويسلم المسلم من سوء الظن بأخيه، ويأمن من ألقيات الشيطان وأحاديث النفس.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث".
{البخاري: 5-2318 (5930)، ومسلم 4-1717 (2183}
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس؛ من أجل ذلك أن ذلك يحزنه".
{البخاري: (6288)، ومسلم (2184}


أصل التناجي في اللغة


نجا الرجل أخاه نجوًا ونجوى: سارَّه، والنجوى، والنَّجيُّ: السر، يقال: نجوته نجوًا أي: ساررته، وكذلك ناجيته. والاسم: النجوى، وانتجى القوم وتناجوا: تسارُّوا. قال أبو إسحاق: معنى النجوى في الكلام ما ينفرد به الجماعة والاثنان، سرًا كان أو ظاهرًا. {لسان العرب : 15-308، 309}. وقال أبو عمر بن عبد البر: التناجي: التسار، وذلك مكالمة الرجل أخاه عند أذنه بما يسره من غيره.
{التمهيد لابن عبد البر 15-287}


الشرح والتحليل


في هذين الحديثين يبين صلى الله عليه وسلم الحكمة من النهي عن تناجي اثنين دون الثالث بقوله: "أجل أن ذلك يحزنه" قال القرطبي: وفيه- أي الحديث- أيضًا التنبيه على التعليل بقوله: "من أجل أن ذلك يحزنه" أي: يقع في نفسه ما يحزن لأجله، وذلك بأن يقدر في نفسه أن الحديث عنه بما يكره، أو أنه لم يروه أهلاً ليشركوه في حديثهم، إلى غير ذلك من ألقيات الشيطان وأحاديث النفس، وحصل ذلك كله من بقائه وحده، فإذا كان معه غيره أمن ذلك. {تفسير القرطبي (7-6653}


الحكم الشرعي للتناجي


تناجي الرجلين دون إذن الثالث، وفي حالة عدم وجود جماعة، حرام، وهما بذلك قد ارتكبا كبيرة من الكبائر، نهى عنها الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم .
قال النووي: وفي هذه الأحاديث النهي عن تناجي اثنين بحضرة ثالث، وكذا ثلاثة وأكثر بحضرة واحد، وهو نهي تحريم، فيحرم على الجماعة المناجاة دون واحد منهم إلا أن يأذن.
وقال المناوي: والنهي للتحريم عند الجمهور، فيحرم تناجي اثنين دون الثالث، أي: بغير إذنه إلا لحاجة.
واختلف أهل العلم في هذا النهي هل هو عام في كل الأزمان أم خاص بالسفر؟ الظاهر- والله أعلم- أنه لا فرق بين أن يكون ذلك في السفر أو الحضر، وهذا هو الذي رجحه الجمهور.
قال النووي: ومذهب ابن عمر رضي الله عنهما، ومالك وأصحابنا، وجماهير العلماء، أن النهي عام في كل الأزمان وفي الحضر والسفر.
وقال ابن العربي: الخبر عام اللفظ والمعنى، والعلة الحزن، وهي موجودة في السفر والحضر، فوجب أن يعمهما النهي جميعًا.


آداب التناجي


للتناجي- إن كان لابد منه- آداب جليلة، يجب مراعاتها، والتحلي بها، لتظل الروابط بين المسلمين قوية متينة، محكومة بأصول من الذوق الجميل والأدب الرفيع، من هذه الآداب:
1- أن يكون التناجي في طاعة الله ورضاه، لا في معصيته وسخطه. ولقد ذم الله المنافقين حين تناجوا بالإثم ومعصية الرسول، وكان ذلك يغيظ المؤمنين ويكبر عليهم، فقال الحق عز وجل: ألم تر إلى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله ويقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول حسبهم جهنم يصلونها فبئس المصير {المجادلة: 8}.
ثم عمم الله عز وجل الحكم فأدخل أهل الإيمان في النهي، فقال: يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذي إليه تحشرون {المجادلة: 9}.
قال القرطبي: نهى المؤمنين أن يتناجوا فيما بينهم كفعل المنافقين واليهود، فقال: "يا أيها الذين إذا تناجيتم" أي: تساررتم: "فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر" أي: بالطاعة والتقوى بالعفاف عما نهى الله عنه.
ثم بين الحق عز وجل سبب النهي، موضحًا أن نجوى اليهود والمنافقين من تزيين الشيطان وعمله، كي يحزن المسلمون ويصيبهم الغم والهم، لكن لا ضرر ولا أذى للمؤمنين إلا بمشيئة الله جل جلاله وقدره، لأنهم يكلون أمرهم إليه، ويفوضون جميع شئونهم إلى عونه، ويستعيذون به من الشيطان ومن كل شر، فقال: إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون.
قال ابن كثير: "إنما النجوى" وهي المسارة حيث يتوهم مؤمن بها سوءًا "من الشيطان" يعني: إنما يصدر هذا من المتناجين عن تسويل الشيطان وتزيينه، "ليحزن الذين آمنوا" أي: ليسوءهم، وليس ذلك بضارهم شيئًا إلا بإذن الله، ومن أحس من ذلك شيئًا فليستعذ بالله، وليتوكل على الله، فإنه لا يضره شيء بإذن الله.
2- ومن آداب التناجي أيضًا عدم الجلوس مع متناجيين ابتدأ حديثهما قبل دخول الثالث، أو كان موجودًا لكن بحيث لا يسمع كلامهما لو تكلما جهرًا، فلا يجوز له التصنت لسماع كلامهما، كما لو لم يكن حاضرًا أصلاً.
أخرج البخاري في الأدب المفرد من رواية سعيد المقبري: "مررت على ابن عمر ومعه رجل يتحدث، فقمت إليهما، فلطم في صدري، فقال: إذا وجدت اثنين يتحدثان فلا تقم معهما، ولا تجلس معهما حتى تستأذنهما، فقلت: أصلحك الله يا أبا عبد الرحمن، إنما رجوت أن أسمع منكما خيرًا". زاد أحمد في روايته: وقال: "أما علمت أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: "إذا تناجى اثنان فلا تجلس إليهما حتى تستأذن".
قال ابن عبد البر: ولا يجوز لأحد أن يدخل على المتناجيين في حال تناجيهما.
زاد ابن حجر: "ولا ينبغي للداخل القعود عندهما- ولو تباعد عنهما- إلا بإذنهما، لما افتتحا حديثهما سرًا وليس عندهما أحد، دل على أن مرادهما ألا يطلع أحد على كلامهما، ويتأكد ذلك إذا كان صوت أحدهما جهوريًا لا يتأتى له إخفاء كلامه ممن حضره، وقد يكون لبعض الناس قوة فهم بحيث إذا سمع بعض الكلام استدل به على باقيه، فالمحافظة على ترك ما يؤذي المؤمن مطلوبة وإن تفاوتت المراتب".
3- ومن آداب التناجي أنه لا يجوز لرجلين أن يتناجيا، وبين أحدهما وأحد الجالسين شقاق ونزاع.
قال ابن حجر: ويؤخذ من التعليل- أي: قوله: "أجل أن ذلك يحزنه"- استثناء صورة مما تقدم عن ابن عمر من إطلاق الجواز إذا كانوا أربعة، وهي مما لو كان بين الواحد الباقي وبين الاثنين مقاطعة بسبب يعذران به أو أحدهما فإنه يصير في معنى المنفرد.
وبعد: فهذه هي أحكام التناجي وآدابه، والتي ينبغي أن يكون المسلم على إلمام تام بها، حتى يتجنب إيذاء، إخوانه، وليكون بذلك مطبقًا لما توجبه الصحبة من الألفة والأنس وعدم التنافر، والله تعالى أعلى وأعلم، وبالله التوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوسلطان
.. المدير العـام ..
.. المدير العـام ..
ابوسلطان


عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 23/01/2011

افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية    افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 6:10 am

يسلمووووووو



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحزين
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
الحزين


عدد المساهمات : 1180
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
الموقع : في قلب اللي يحبني

افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية    افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 2:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاوي 18
~> عضو ذهبي <~
~> عضو ذهبي



عدد المساهمات : 1040
تاريخ التسجيل : 28/02/2011

افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية    افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية  I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 3:49 am


يسلموووووووووووووو


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التناجي ماهو؟؟؟؟؟
»  افتراضي صور بسملة
» افتراضي ....... سجل حضورك بخر وجب اكلتها
» افتراضي فتاوى : حرمة قطع الأرحام ـ
» افتراضي .... سجل حالتك النفسه لهذ اليوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سعادة القلوب :: منتديات الحب العامة :: اسلاميات - فتاوي ومحاضرات دينية - تواقيع اسلامية - أدعية-
انتقل الى: